WILAYAH
JAWA TIMUR
Tgl
13 – 15 Nopember 1986 di pondok Pesantren
Sukorejo
Asembagus Situbondo

Adakah dalil Al-Quran yg menerangkan mengqodho’ sholat
mayyit?
Jawab:
Tidak menemukan dalil Al-Quran tentang mengqodho’ sholat
mayyit.
14. Hamid dan Hamdan keduanya menjadi anggota arisan.
Pada suatu hari giliran jatuh ditangan hamid, lalu giliran tersebut oleh hamdan
dibeli, kemudian setiap undian hamid ikut lagi.
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya membeli giliran arisan seperti contoh
diatas?
Jawab:
Kembali kepada keputusan bahtsul masail syuriah NU Wil.
Jatim/ lihat buku المقررات النهضية
Soal no. 1 yakni: ditafsil:
- ‘Ala sabili ihtiyath, aqad semacam itu termasuk aqad: كل قرض جر نفعا hukum haram/ tidak boleh, kecuali tidak ada janji fishulbil aqdi.
- Boleh dengan nama بيع الاستحقاق
فى بغية المسترشدين صحيفة 135 ما نصه:
اذ القرض الفاسد المحرم هو القرض المشروط فيه النفع للمقرض. هذا ان وقع فى صلب
العقد فان تواطأ عليه قبله ولم يذكر فى صلبه او لم يكن عقد جاز مع الكراهة كسائر
حيل الربا الواقعة لغير غرض شرعى اهـ.
وفى الباجورى الجزء الاول صحيفة 340 ما
نصه: والبيوع جمع بيع والبيع لغة مقابلة شئ بشئ فدخل ما ليس بمال كخمر واما شرعا
فاحسن ما قيل فى تعريفه انه تمليك عين مالية بمعاوضة باذن شرعى او تمليك منفعة
مباحة على التأبيد بثمن مالى فخرج بمعاوضة القرض وباذن شرعى الربا ودخل فى منفعة
تمليك حق البناء (قوله ودخل فى منفعة الخ).....لان المنفعة تشمل حق الممر ووضع
الاخشاب على الجدار. الى ان قال قوله تملك حق البناء وصورة ذلك ان يقول له بعتك حق
البناء على هذا السطح مثلا بكذا والمراد بالحق الاستحقاق اهـز ومثله ما فى اعانة
الطالبين الجزء الثالث صحيفة 30 والفتاوى الكبرى لابن حجر الجزء الثالث صحيفة 23.
15. Bagaimana hukumnya seorang yang ingin menjadi pegawai negeri
dengan memberikan harta (uang semir) agar diangkat?
Jawab:
Tafsil: kalau orang yang ingin menjadi pegawai itu sudah
memnuhi syarat menjadi pegawai, maka memberikan uang semir itu boleh. Dan kalau
belum, maka tidak boleh.
فى اسعاد الرفيق الجزء الثانى صحيفة 100
ما نصه: ومنها اخذ الرشوة ولو بحق واعطاؤها بباطل قال فى الزواجر وانما قيدت
الثانية بباطل لقولهم قد يجوز الاعطاء ويحرم الاخذ كالذى يعطيه الشاعر خوفا من
هجوه فان اعطاءه جائز للضرورة واخذه حرام لانه بغير حق لان المعطى كالمكره فمن
اعطى قاضيا او حكما رشوة او اهدى هدية فان كان ليحكم له بباطل وليتوصل بها ليل ما
لا يستحقه او لأذية مسلم فسق الراشى والمهدى بالاعطاء والمرتشى والمهدى اليه
بالاخذ والراشى بالسعي وان يقع حكم منه بعد ذلك او ليحكم له بحق او لدفع ظلم او
لينال ما يستحقه فسق الاخذ ولم يأثم المعطى لاضطراره للتواصل لحقه باي طريق كان.
وفى هامش بغية المسترشدين صحيفة 269 وما
نصه: نعم انما يحرم على الراشى اذا توصل بها الى اخذ ما ليس له او ابطال حق عليه
اما لو حيل بينه وبين حقه وعلم انه لا يصل اليه الا بسحت ببذله لقاض سوء فالوزر
خاص بالمرتشى. ومثله ما فى الاشباه والنظائر صحيفة 103 ومغنى المحتاج الجزء الرابع
صحيفة 392.
16. Bagaimana hukumnya menonton atau mendengarkan perbuatan
maksiat TV?
Jawab:
Hukumnya melihat/ mendengarkan acara TV itu tafsil
apabila berakibat mafsadah hukumnya haram dan apabila tidak maka boleh.
Ketrangan dari:
1.
ittikhoful khollan 45
2.
qolyubi III/209
3.
I’anatut thalibin III/ 259
4.
ahkamul fuqoha III 33
فى اتحاف الخلاف للسيد عبد الرحمن بن
محمد الاحد صحيفة 45 ما نصه: وقد سئلت عن استماع ما يحكيه من صوت الطرب فقلت لا
بأس به لانه يشبه الطرب وليس بطرب بل هو اشبه شئ بالخيال يختاله الانسان من عالم
المثال ثم قال والمثال لا يساوى اصله كما جزم به علماء اجله من ذلك ما جزم به ابن
حجر وغيره من عدم حرمة النظر لمثال المرأة ما كنا ننظرها كأنها كائنة فى وسط
المرأة بعينها والشيئ بنظيره يقاس اهـ.
وفى قليوبى الجزء الثالث صحيفة 209 ونصه: والنظر بشهوة حرام قطعا لكل منظور اليه
من المحرم وغيره غير زوجته وامته والمراد من منظور اليه مما هو محل الشهوة الى ان قال
ولم يوافقه بعض مشايخنا وجعله شاملا. للجماد الخ. ومثله ما فى الاعانة الطالبين
الجزء الثالث صحيفة 259 واحكام الفقهاء الجزء الثانى صحيفة 33.
17. Bagaimana hukumnya operasi plastik diwajah? Dan sahkah
wudhunya?
Jawab:
- operasi plastik menurut imam ibnu hajar boleh apabila ada hajat syar’I seperti memperhias wanita yang sudah bersuami dengan seijin suaminuya dan pemulihan kulit karena kecelakaan dan apabila tidak ada hajat syar’I maka tidak boleh/ haram.
- tentang wudhunya ditafsil jika sudah melakat (التحام) maka wudlunya sah dan apabila belum maka tidak sah.
فى اسعاد الرفيق صحيفة 122 ما نصه: قال
العلامة الكروي بعد ان نقل ذلك عن الزواجر وقد علمت مما قدمته لك انفا عن شرح
الروض ان النمص كغيره والراجح فى المذكورات كلها الحل باذن الحليل والحرمة بغير
اذنه لا الوصل بشعر نجس او شعر ادمى ولا الوشم فان ذلك حرام مطلقا. وفى الاقناع
الجزء الاول صحيفة 130 ونصه: ولو وصل عظمه لانكساره مثلا بنجس لفقد الطاهر الصالح
بالوصل فمعذور فى ذلك فتصح صلاته معه للضرورة. الى ان قال. اما اذا وصله به مع
وجود الطاهر الصالح او لم يحتج الى الوصل فانه يجب عليه نزعه ان لم يخف ضرارا
ظاهرا ومثله ما فى نهاية المحتاج الجزء الثانى صحيفة 12-13 وحاشية الجمل على شرح
المنهاج الجزء الاول صحيفة 418.
18. a. Bolehkah meminta / menerima bantuan untuk pembangunan
madrasah/ pondok/ masjid dari non muslim?
b. bolehkah bantuan (tenaga/uang) dari orang nonmuslim untuk
membangun masjid/ madrasah?
Jawab:
Menerima bantuan/ tenaga/ uang dari orang non muslim
untuk pembangunan masjid/ pondok/ madrasah hukumnya boleh/ sah. Selama hal
tersebut tidak merugikan agama islam dan umat islam. Dan uang2 yang
diperbantukan itu nyata2 tidak haram.
Keterangan dari:
- Al-Bajuri II/ 63
- Ihkamul Ahkam III
- yasalunaka aniddin wal hayat III/91
- Hasyiyatul jamal III/ 561
فى الباجورى الجزء الثانى صحيفة 63 ما
نصه: ويصح الوقف من الكافر ولو لمسجد وان لم يعتقده قربة.
وفى احكام الاحكام الجزء الثالث
صحيفة ما نصه: وردت احاديث تدل على جواز
قبول هدايا الكفار والاهداء لهم اهدى كسرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقبل عنه
واهدى له قيصر قبل واهدت له الملوك فقبل منها. اهـ.
وفى يسئلونك عن الدين والحياة الجزء الثالث
صحيفة 91 ما نصه: وقد ذكرت لجنة الفتوى بالازهران مذهب الحنابلة او الشافعية
والحنفية لا يرى مانعا منه فى الجمعة وغيرها من سائر الصلوات فى المسجد الذى يبنى
مسيحى ومن ذلك نفهم انه ليس هناك ما يمنع من قبول تبرعات من غير المسلمين فى بناء
المسجد بشرط ان لا يترتب على ذلك تدخل فى شؤن المسلمين او عبادتهم او يترتب على
ذلك ضرر المسلمين ومثله ما فى حاشية الجمل على شرح المنهاج الجزء الثالث صحيفة 561
وتحفة الحبيب صحيفة 168 وتلخيص المراد صحيفة 196 والشرقاوى الجزء الثانى صحيفة 174
والبجيرمى على الاقناع صحيفة 189 ونهاية المحتاج الجزء الخامس صحيفة 356. واسنى
المطالب الجزء الثانى صحيفة 457 وتحفة المحتاج الجزء السادس صحيفة 236.
19. Apakah boleh menghelah barang yang sudah jelas riba?
Jawab:
Menghelah barang yang sudah jelas riba, khilaf diantara
para ulama yakni.
a. menurut imam malik dan ahmad haram
menurut imam syafi’I dan abu hanifah boleh, bila ada
dhorurot/ hajat yang menduduki kedudukanya darurat.
1. فى اسعاد الرفيق الجزء الاول صحيفة 134 ما نصه: وتحريم الحيلة
اى الربا عند الامام مالك والامام احمد رحمهما الله تعالى وقال الشافعى وابو حنيفة
بجوازها. وعدهما فى الزواجز من الكبائر عند محرمها.
2.
بهجة الوسائل صحيفة 36 ما نصه: تنبيه الحيلة فى الربا وغيره عند الاضطرار. الى ان
قال فعلم مما تقرران هذه الحيلة التى علمها صلى الله عليه وسلم لعامل خيبر. نص فى
جواز مطلعة الحيلة فى الربا وغيره اذ لا قائل بالفرق افاد ذلك كله ابن حجر فى
الزواجر.
3.
ومثله ما فى الزواجر الجزء الاول صحيفة 186 واعانة الطالبين الجزء الثالث صحيفة 21
والدعوة التامة صحيفة 34.
20. a. bagaimanakah hukumnya membeli TV seharga Rp. 200.000,-
tetapi dikuitansi minta ditulis radio seharga yang sama?
b. bagaimanakah hukumnya kalau ada orang yang menjual
barang seharga Rp. 100.000 tetapi pembelinya minta kwitansi seharga Rp. 150.000
dan oleh penjualnya dipenuhi?
Jawab:
- Jual belinya sah asalkan syarat tsb/ penulisan kwitansi tidak disebut didalam aqad atau setelahnya, tetapi jual belinya belum tetap ( فى صلب العقد او بعده وقبل اللزوم)
- Tentang pembuatan kwitansinya hukumnya haram.
- Ketrangan dari:
- 1. Is’adurrofiq II/ 240
- I’anatuth thalibin III/3
- Sulamut Taufiq 53
- Hasyiyatul Jamal III/ 75
- Qolyubi II/ 177
- Bughyatul mustarsyidin 176
فى اسعاد الرفيق الجزء الثانى صحيفة 240
ما نصه: ومنها الكذب والاخبار بالشئ بخلاف الواقع سواء علم ذلك وتعمده ام لا.
ومنها كتابة ما يحرم النطق به. الى ان قال. فليصن الانسان قلمه عن كتابة الحيل
والمخادعات. ومنكرات حادثات المعاملات.
وفى اعانة الطالبين الجزء الثالث صحيفة
3 ما نصه: قوله وكل بيع مبرور اى لا غش فيه ولا خيانة والفرق بين الغش والخيانة ان
الاول تدليس يرجع الى ذات البيع كان يجعد شعر الجارية ويحمر وجهها والثانى اعم
لانه تدليس فى ذاته او صفته او امر خارج كان يصفه بصفة كاذبة وكان يذكر له ثمنا
كاذبا.
وفى سلم التوفيق صحيفة 53 ما نصه: ويحرم
بيع الشئ الحلال الطاهر على من يعلم انه يريد ان يعصى به اهـ
وفى حاشية الجمل على شرح المنهج الجزء الثالث
صحيفة 75 ما نصه: والحاصل فى كلامهم ان كل شرط مناف لمقتضى العقد انما يبطله اذا
وقع فى صلب العقد او بعده وقبل لزومه بخلاف ما لو تقدم عليه ولو فى مجلسه. ومثله
ما فى بغية المسترشدين صحيفة 176. وقليوبى الجزء الثانى صحيفة 177.
21. bagaiman hukumnya jual beli dengan mengganti aqad? Contohnya
A menjual kepada B seharga Rp. 150.000,- tetapi B meminta kqitansi seharga
Rp.200.000,- A tidak mau. Kemudian oleh A aqadnya dirubah yaitu TV tadi dibeli
harga Rp.200.000,- dengan komisi diberikan kepada B Rp. 50.000,-?
Jawab:
Aqadnya sah bila B/ pembeli bukan wakil dari yang
mewakilkan.
Keterangan dari:
- Albujairimy Alal Minhaj II/ 442
- Ahkamul Fuqaha I/ 52
- Umdatussalik 42
- Asybah Wannadhoir 81
فى البجيرمى على المنهج الجزء الثانى
صحيفة 442 ونصه: ومنه يؤخذ امتناع ما يقع كثيرا من اختيار شخص حاذق لشراء متاع
فيشتريه باقل من قيمته لحذفه او معرفته ويأخذ لنفسه تمام القيمة مقللا ذلك. ومثله
ما فى احكام الفقهاء الجزء الاول صحيفة 52 وعمدة السالك صحيفة: 42. ومثله ما فى
الاشباه والنظائر صحيفة 81 ونصه: التابع تابع الخ.
22. A disuruh B untuk membeli barang dengan jumlah banyak dan
kontan biasanya mendapat korting. Oleh penjual korting tersebut diberikan
kepada A. bolehkah?
Jawab:
Kalau istilah itu dinamakan korting maka pemberian itu
milik yang mewakilkan. Kalu istilah itu dinamakan persen/ hadiah, maka
pemberian itu milik A/ wakil.
Keterangan kitab Al-Mahalli II/344
فى المحل على المنهج الجزء الثانى صحيفة
244 ونصه: وان قال بع بمائة لم يبع باقل منها الا ان يصرح بالنهى عن الزيادة فلا
يزيد اهـ ومثله ما فى البجيرمى على المنهاج الجزء الثالث، والجمل على المنهاج،
واحكام الفقهاء الجزء الاول صحيفة 52.
23. adakah Ashab Syafi’iyyah yang memperbolehkan denda yang
dikenakan kepada pembeli lantaran terlambat pembayaranya?
Jawab:
Tidak ditemukan didalam Asyhabusy Syafi’i.
24. bolehkah menulis ayat AlQur’an seperti basmalah dalam
bentuk hiasan (kaligrafi/khot) yang kadang2 bentuk beruang, bunga dan
lain-lain?
Jawab:
Kalau dimaksudkan sebagai ayat AlQuran dan tidak ada
tahrif (tidak menyalahi khot Usmani), maka boleh. Kalau tidak dimaksudkan
sebagai ayat AlQuran, maka boleh secara mutlak. Kalau bentuk binatang, maka
seperti hukum menggambar hewan, yakni:
a. haram secara ijma’, bila berbentuk patung.
Khilaf (ada 4 pendapat), kalau tidak berbentuk patung.
1. فى اعانة الطالبين الجزء الاول صحيفة 68 ما نصه: واما كتابة
القران بالحروف الربية ولكن لم تكتب بالرسم العثمان ففيها ثلاثة اقوال والمعتمد
عند الامام مالك والامام احمد انها غير جائزة.
2.
وفى الاتقان الجزء الثانى صحيفة 168 ونصه: وقال البيهقى فى شعب الايمان من يكتب
مصحفا فينبغى ان يحافظ على الهجاء الذى كتبوا به تلك المصاحف ولا يخالفهم فيه ولا
يغير مما كتبوا شيئا فانهم كانوا اكثر علما واصدق قلبا ولسانا واعظم امنة فلا
ينبغى ان نظن بأنفسنا استدراكا عليهم. وكذلك فى صحيفة 170 ونصه: يستحب كتابة
المصحف وتحسين كتابته وتبيينها وايضاحها وتحقيق الخط دون مشقة. واخرج ابن ابى داود
فى المصاحف مشقا قيل لم قال لان فيه نقصا اهـ.
3.
ومثله ما فى اتحاد السادة الجزء الرابع صحيفة 276 والمحل الجزء الاول صحيفة 189.
وحاشية القليوبى الجزء الاول صحيفة 36. والاقناع الجزء الاول صحيفة 95. وفتح
البارى الجزء الثانى عشر صحيفة 189. والشرقاوى الجزء الثانى صحيفة 278. وروائع
البيان الجزء الثانى صحيفة 412. وخزينة الاسرار صحيفة 67. والخقه على المذاهب
الاربعة فى احكام التصوير واسعاد الرفيق الجزء الثانى صحيفة 103.
25. Bolehkah uang zakat
yang diberikan kepada familinya yang miskin untuk modal?
Jawab:
Boleh, bahkan sunnah,
apabila nafaqoh familinya tidak menjadi tanggungan muzakki.
فى بغية المسترشدين صحيفة 106 ما نصه:
(مسئلة ب ك) يجوز دفع زكاته لولده المكلف بشرطه ان لا تلزمه نفقته ولا تمامها على
الراجح الى ان قال. ويجوز تخصيص نحو قريب بل يسن اذ لا تجب التسوية بين آحاد الصنف
بخلافها بين الاصناف.
وفى المهذب الجزء الاول صحيفة 171 ما
نصه: (فصل) وسهم للفقراء. والفقير هو الذى لا يجد ما يقع موقعا من كفايته فيدفع
اليه ما تزول به حاجته من اداة يعمل بها ان كان فيه قوة او بضاعة يتجر فيها حتى لو
احتاج الى مال كثير للبضاعة التى تصلح له ويحسن التجارة فيها وجب ان يدفع اليه.
مثله ما فى كفاية الاخيار الجزء الاول صحيفة 193. وفى نهاية الزين صحيفة 182. وفى
الباجورى صحيفة 297 الجزء الاول. وفى الشرقاوى الجزء الاول صحيفة 392. وفى الافصح
لابن ابى هبيرة الجزء الاول صحيفة 150. وفى اعانة الطالبين الجزء الثانى صحيفة
201. وفى التوشيخ صحيفة 292. وفى فتح المعين صحيفة 52. وفى مقررات المسائل فى
المؤتمر 14 صحيفة 110.
26. Bagaimana hukumnya membatalkan sholat sunnah, lantaran
dipanggil orang tuanya sendiri? Apakah masih memperoleh pahala?
Jawab:
Sunnah, bahkan menjadi wajib, kalau tidak memenuhionya
tadi menjadi Idza’/ menyakitkan orangtuanya.
فى الشرقوى الجزء الاول صحيفة 268 ما
نصه: وتحرم اجابة الوالدين فى الفرض وتجوز فى النفل وهي افضل فيه ان شق عليهما
عدمها وتبطل الصلاة بها مطلقا.
وفى
حاشية الشروانى الجزء الثانى صحيفة 139 ما نصه: (قوله تجب فى فرض) قد يفهم جوازها
قول السبكى المختار القطع بانه لا يجب بها فى الفرض وان اتسع وقته لانه يلزم
بالشروع خلافا للامام وتجب فى نفل ان علم تأذيهما بتركها ولكن تبطل وظاهره عدم
الجواز والمعتمد عدم وجوب اجابة الابوين فى النفل ايضا. نعم ينبغى ان تسن بالشرط
الذى ذكره م ر. ومثله ما فى مجالس السنية صحيفة 60. وفى دليل الفالحين الجزء
الثالث صحيفة 75. وفى المحل الجزء الاول صحيفة 189 وفى هامش المنبرج الجزء الاول
صحيفة 170. وفى هامش البجيرمى الجزء الثانى صحيفة 25 وفى شرح مسلم الجزء السادس
عشر صحيفة 105. وفى المدابغى صحيفة 185. وفى حاشية على مختصر ابن ابى جمرة البخارى
صحيفة 160. وفى تحفة المحتاج الجزء الثانى صحيفة 460. وفى اعانة الطالبين الجزء الثانى
صحيفة 272. وفى الباجورى الجزء الاول صحيفة 186.
27. Bagaimana hukumnya orang bermadzhab Syafi’I makmum sholat
kepada imam yang bermadzhab selain syafi’I seperti jamah haji indonesia yang
sholat jamaah dimasjidil haram/ nabawi?
Jawab:
Sah sholatnya, asal tidak mengi’tiqodkan batalnya sholat
imam.
فى
حاشية الجمل ما نصه: فلو شك شافعى فى اتيان المخالف بالواجبات عند المأموم لم يؤثر
فى صحة الاقتداء تحسينا للظن به فى توقى الخلاف. وفى المحل الجزء الاول صحيفة 229
ما نصه: (ولو اقتدى شافعى بحنفى مس فرجه او افتصد فالاصح الصحة) اى صحة الاقتداء
(فى الفصد دون المس اعتبارا بنية المقتدى) اى باعتقاده. والثانى عكس ذلك اعتبارا
بينة المقتدى به اى الفصد ينقص الوضوء دون المس، ولو ترك الاعتدال او الطمأنينة او
قراءة غير الفاتحة لم يصح اقتداء الشافعى به وقيل يصح اعتبارا باعتقاده ولو حافظ
على واجبات الطهارة والصلاة عند الشافعى صح اقتداءه به ولو شك فى اتيانه بها فكذلك
تمسينا للظن فى توقى الخلاف.
وفى
تهذيب الفروق والقواعد السنية فى الاسراء الفقهية الجزء الاول صحيفة 114 ما نصه:
قال الخطابىّ: اجاز الفراقى الفرق السادس والسبعين الصلاة خلف المخالف وان رأى لا
يفعل ما يخالف مذهبه. اهـ. ومثله ما فى اعانة الطالبين الجزء الاول صحيفة 141.
وتلخيص المراد صحيفة 99. وكاشفة السجا صحيفة 84.
28. Jama’ah haji tahun 1400 yang pulang tidak melaksanakan
thowaf wada’ lantaran pemerintah Saudi melarang jamaah tsb memasuki masjidil
haram, sebab khawatir terjadi hal-hal yang tidak diinginkan (waktu itu salah
seorang pemberontak yang menamakan dirinya imam mahdi masih berada dikamar
bawah didalam masjidil haram) apakah jamaah haji tsb masih berkewajiban
membayar dam?
Jawab:
Tidak berkewajiban membayar dam, sebab mereka termasuk
ma’dzur sehingga tidak dituntut melakukan thowaf wada’ seperti wanita haidl.
فى الثمار اليانعه شرح الرياض البديعة
صحيفة 73 ما نصه: ويجب بتركه اى طواف الوداع دم على غير معذور وان لم يكن حاجا او
معتمرا الى ان قال: اما الحائض والنفساء والمستحاضة التى نفرت فى نوبة حيضها وذو
جرح نضاح يخاف منه تلويث المسجد ومن خاف ظالما او فوت رفقة فلا يطلب منهم طواف
الوداع فيسيرون بلا وداع.
وفى حاشية الجمل على فتح الوهاب صحيفة
481 قوله (اما نحو الحائض الخ) مثل الحائض المعذور لخوف ظالم او فوت رفقه على
المعتمد فلا يجب عليه طواف الوداع ولا تلزمه الفدية. ومثله ما فى الايضاح للامام
النواوى صحيفة 446، ونهاية الزين صحيفة 216 وكفاية الاخيار الجزء الاول صحيفة 226.
29. Adakah Ashab Syafi’iyah yang memperbolehkan anak kandung
menjadi wali dari ibunya sendiri?
Jawab:
Ada, yaitu imam
muzani.
فى الشرقاوى الجزء الثانى صحيفة 226:
(قوله فلا يزوج بالبنوة) خلافا للمزانى كالأئمة الثلاثة.
وفى مغنى المحتاج الجزء الثالث صحيفة
151: (ولا يزوج ابن) امه وان علت (بينوة) محضة خلافا للأئمة الثلاثة والمزنى لانه
لا مشاركة بينه وبينها فى النسب إذا نتسابها الى ابيها وانتساب الابن الى ابيه.
ومثله ما فى الاقناع الجزء الثانى صحيفة 126. والميزان الكبرى الجزء الثانى صحيفة
126، والباجورى الجزء الثانى صحيفة 108، وكفاية الاخيار الجزء الثانى صحيفة 48.
30. Bolehkah orang Islam mengikuti perayaan natal dengan tujuan
menghormati nabi Isa?
Jawab:
Memang orang islam diperbolehkan untuk bekerjasama dan bergaul
dengan umat agama lain dalam hal keduniaan. Tetapi umat islam tidak boleh
mencampur adukkan aqidahnya dengan aqidah agama lain. Walaupun perayaan natal
itu tujuanya merayakan/ menghormati nabi Isa, tetapi natal itu sendiri tidak
bisa lepas dari soal aqidah. Oleh sebab itu umat islam tidak boleh mengikuti
kegiatan agama lain.
قوله
تعالى:
5. الحجرات
13 (يآ ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان
اكرمكم عند الله اتقاكم)
6.
الكافرون 1-2 (قل يآ
ايها الكافرون، لا اعبد ما تعبدون)
7.
البقرة 42 (ولا
تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وانتم تعلمون)
8.
القاعدة: درء المفاسد
مقدم على جلب المصالح
9. التفسير
المنير الجزء الاول صحيفة 94 ونصه: الركون الى الكفار والمعونة والنصرة اما بسبب
القرابة والمحبة مع اعتقاد ان دينه باطل فهذا لا يوجب الكفر الا انه منهى عنه لان
الموالاة بهذه قد يجره الى استحسان طريقه والرضا بدينه.
31. Ada
sebidang tanah milik Ali yang didalamnya terdapat sedapur (serumpun bambu),
oleh Ali bambu tsb dihibahkan atau dijual pada Umar dan Boleh dibiarkan hidup
selama-lamanya, demikian kata Ali kepada Umar. Akhirnya Ali meninggal dunia
sedang tanah tsb menjadi milik Qomar atau anaknya sebagai harta warisan.
Pertanyaan:
- bolehkah Qomar menebang bambu tersebut tanpa ijin Umar?
- Kalau tidak boleh, bagaimana kalau bambu itu membanyak menjadi duaatau tiga rumpun, atau tetap satu rumpun tetapi bertambah levbar. Milik siapa bambu yang baru itu?
- Kalau bambu yang baru itu tetap menjadi milik Umar, bagaimanakah jalan keluarnya agar tidak menjadi dhoror Qomar?
Jawab:
- bambu milik Umar.
- yang baru tetap milik Umar. Dan Qomar tidak boleh menebang tanpa ijin Umar.
- Umar disuruh menebang bambu yang menjadi Dhoror, kecuali kalau Umar tidak mau, maka Qomar boleh menebang pohon yang menjadi dhoror.
فى بغية المسترشدين صحيفة 142: ولو
انتشرت اغصان شجرة او عروقها الى هواء ملك الجار اجبر صاحبها على تحويلها فان لم
يفعل فللجار تحويلها ثم قطعها ولو بلا اذن حاكم.
وفى الشروانى على التحفة الجزء الرابع
صحيفة 453: (قوله بالارض) ظاهره وان وصلت العروق الى ارض الغير ونبت منها وهو كذلك
لكن لصاحب الارض حينئذ تكليف مالك الشجرة ازالة ما وصل الى ملكه ومثله ما فى اعانة
الطالبين الجزء الثالث صحيفة 129 والفتاوى الكبرى الجزء الثالث صحيفة 134
والبجيرمى على المنهاج الجزء الثالث صحيفة 12، وكفاية الاخيار الجزء الاول صحيفة
288.
32. Seorang membeli rokok yang berhadiah dengan tujuan kuponya
semata-mata, sedangkan rokoknya hanya sampingan saja, dan dia tidak akan
mendapat kupon tanpa membeli rokoknya.
Pertanyaan:
Sahkah jual beli tersebut?
Jawab:
Kembali kepada keputusan Mu’tamar XIII masalah no. 233
(ahkamul Fuqoha II/ 89) yakni penjualanya sah asalkan telah mencukupi syarat2
jual beli yang diperlukan dan hadiahnyapun halal, karena tidak terdapat untung
rugi lantaran hadiah itu. Maka dari itu tidak termasuk judi.
فى الباجورى الجزء الثانى صحيفة 310 ما
نصه: وهو القمار كل لعب تردد بين غنم وغرم كاللعب بالورق أو غيره. اهـ.
وفى الامراض الاجتماعية صحيفة 291 ما
نصه: ومن شر القمار شراء الاوراق المسماة بيا نصيب فهو حرام على المذاهب الأربعة.
اهـ.
33. Panitia pembangunan masjid misalnya, membuat kupon berhadiah
dengan klasifikasi harga tetntu, untuk dibagikan kepada masyarakat islam
khususnya, sehingga tidak jarang terjadi seorang pembeli kupon dengan tujuan
hadiah semata.
Pertanyaan:
- bagaimanakah hukumnya jual beli tersebut?
- Bolehkah hasilnya untuk pembangunan?
Jawab:
A.
jual beli tersebut hukumnya sah, asalkan tidak atas nama
jual beli tetapi atas nama bantuan, kemudian diberi hadiah.
B.
Hasilnya boleh untuk pembangunan.
Hal ini sesuai dengan keputusan konfrensi besar NU III/17
soal no 277 sbb:
“ sedang lotre yang tidak didasarkan untung rugi seperti
membeli barang dengan harga mitsil (sepadan) dengan mendapat kupon hadiah yang
akan dilotre, atau bershodaqoh untuk mendirikan suatu kebaikan seperti
mendirikan madrasah, pondok, masjid dsb dengan mendapat kupon hadiah yang akan
dilotre maka tidak haram, karena tidak termasuk Qimar/ judi, dengan catatan
bahwa barang hadiah yang akan dihadiahkan itu tidak diambil dari hasil shodaqoh
tsb.
فى الباجورى الجزء الثانى صحيفة 310
ونصه: وهو القمار. كل لعب تردد بين غنم وغرم كاللعب بالورق وغيره.
وفى الامراض الاجتماعية صحيفة
391 ونصه: ومن شر القمار شراء الاوراق المسماة بيا نصيب فهو حرام على المذاهب
الاربعة. اهـ
0 komentar:
Posting Komentar
Silahkan komentar dengan baik. Untuk kemajuan bersama