SE JAWA TIMUR
Tgl 14 – 16 Dzulhijjah 1405 Hijriyah / 31
Agustus –
1 September 1985 di
PP. Miiftahul Bettet – Pamekasan
5.
Ada perkumpulan yang setiap
orangnya memberikan andil Rp.30.000 umpamanya, kemudian bagi anggotanya
diperbolehka pinjam uang tersebut dengan bunga 3% tiap minggu, sedang hasil
bunga/keuntungannya kembali kepada perkumpulan, sahkah akad tersebut ?
Jawab:
Akad
tersebut tidak sah, sebab tidak menetapi syarat-syarat shigot shirkah (jalan
keluarnya sama dengan masalah kosifa pada Bahtsul Masail Diniyah Syuriyah NU
Wilayah Jawa Timur di PP Al Falah, Ploso
Kediri pada soal no. 2)
Keterangan dari kitab:
- Fathul Mu'in, hal. 80
- B. Nihayatul Muhtaj, V/4
- C. Bijaeromi wahab, III/43
فى فتح المعين صحيفة 80 ما نصه: وشرط
فيها لفظ يدل على الاذن فى التصرف بالبيع والشراء. ومثله ما فى النهاية الجزء
السابع صحيفة 4 و بجيرمى على فتح الوهاب الجزء الثالث صحيفة 43.
7.
Bagaimana hukumnya memasukkan
mani orang lain (bukan suami sendiri) kepada seseorang yang ingin punya anak,
baik dengan alat moderen maipun dengan alat lainya (bukan dhukhul)?. Dan
bagaimana hukumnya anak yang di hasilkan itu, apabila sungguh terjadi. Dan bagaimana hukumnya mani Mukhtrom dan Ghoiru
Mukhtarom?
Jawab:
- Mani Mukhtarom ialah mani yang keluar atau dikeluarkan dengan cara yang tidak dilarang oleh syara'. Sedang mani ghoiru muhtarom ialah selain yang tersebut di atas.
- Adapun memasukkan mani yang lain kepada perempuan ajnabiyah, hukumnya haram mutlak ( baik mukhtarom maupun ghoiru mukhtarom).
- Tentang anak dari mani tersebut, dapat ilhaq/ tidak kepada pemilik mani, terdapat khilaf antara Imam Ibnu Hajar dan Imam Romli. Menurut imam Ibnu Hajar tidak bisa ilhaq, kepada pemilik mani secara mutlak (baik mukhtarom atau tidak). Sedang menurut Imam Romliu anak tersebut bisa ilhaq kepada pemilik mani bila mani tersebut keluarnya mukhtarom.
Keterangan
dari kitab :
- Al Qolyubi, VI/32
- Bijaeromi iqna IV/36
- Tuhfatul Muhtaj VIII/231
- Al Bajuri II/III
- Asy Syarqowy III/314
- Nihayatul Muhtaj, VI/99
- Tafsir Ibnu Katsir, III/326
- Hikmatul Tasyiri' II/48
- Bughiyatul Mustarsyidin, 236
- Jamal, IV/442
- Khifayatul Akhyar, II/113
فى تفسير ابن كثير الجزء الثالث صحيفة
326 ما نصه: وقال ابو بكر بن ابى الدنيا حدثنا بقية عن ابى بكر بن ابى مريم عن
الهثيم بن مالك الطائى عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ما من ذنب بعد الشرك اعظم
عند الله من نطفة وضعها رجل فى رحم لا يحل له. وفى حكمة التشريع وفلسفته الجزء
الثانى صحيفة 48 ما نصه: من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يسقين ماءه زرع اخيه.
وفى تحفة المحتاج الجزء الثامن صحيفة
231 ما نصه:
(ق
منيه المحترم) العبرة فى الاحترام بحال خروجه فقط حتى اذا خرج منه منى بوجه محترم
كما اذا علا على زوجته فاخذته اجنبية عالمة بانه منى الجبنى واستدخلته فهو منى
محترم تجب به العدة والولد منه حر نسيب ولو ساحقت امراءته التى نزل فيها مائه
امراءة اجنبية فخرج مائه منها ونزل فى الاجنبية فهو محترم والولد المنعقد منه
ولده.
وفى الباجورى الجزء الثانى صحيفة 111 ما
نصه: ومثل المخلوقة من ماء زناه المخلوقة من ماء زناه المخلوقة من ماء استمنائه بغير
حليلته.
وفى بغية المسترشدين صحيفة 236 ما نصه:
فالحاصل ان المولود على فراش الزوج لاحق به مطلقا ان امكن كونه منه ولا ينتفى عنه
الا باللعان والنفى تارة يجب وتارة يحرم وتارة يجوز ولا عبرة باقرار المرأة بالزنا
وان صدقها الزوج وظهرت امارته. ومثله ما فى البجيرمى على الاقناع الجزء الرابع
صحيفة 32 وبغية المسترشدين صحيفة 238 ونهاية المحتاج الجزء السادس صحيفة 199
والجمل على فتح الوهاب الجزء الرابع صحيفة 442 وكفاية الاخيار صحيفة 113.
8.
Telah terjadi praktek mu'amalah
yang cukup terkenal sebagai berikut: Sebagian besar pengusaha seperti di jawa
timur (kebanyakan warga kita) memasukkan produksinya ke toko – toko di Surabaya. Kemudian oleh
toko – toko tersebut dibayar 30 % dan yang 70 % di bayar dengan cek mundur satu
sampai dua bulan. Lalu cek mundur tersebut kalau ditukar dengan uang kontan
sebelum waktunya, maka ia hanya di bayar 95 % bagi yang mundur dua bulan yang
dimasalahkan, bagaimana sebaiknya aqad yang dilakukan pada waktu menukar cek
dengan uang kontan yang belum sampai waktunya tadi, agar menjadi aqad yang sah?
Jawab:
Jika
dengan aqad jual beli menurut qaul Ashob hukumnya sah kalau dengan aqad Qord
(hutang) tidak sah karena termasuk aqad hutang yang menarik keuntungan.
- Keterangan dari kitab: Minhajul Muhadditsin, sarah muslim, V / 171.
- I'anatut Tholibin III / 53.
فى منهاج المحدثين شرح صحيح مسلم الجزء
الخامس صحيفة 171 ما نصه: الصكاك جمع صك وهو الورقة المكتوبة بدين ويجمع ايضا على
صكوك والمراد هنا الورقة التى تخرج من ولى الامر بالرزق لمستحقه بان يكتب فيها
لانسان كذا وكذا من طعام او غيره فيبيع صاحبها ذلك لانسان قبل ان يقبضه وقد اختلف
العلماء فى ذلك والاصح عند اصحابنا وغيرهم جواز بيعها الخ. وفى اعانة الطالبين
الجزء الثالث صحيفة 53 ما نصه: واما القرض بشرط جر نفع لمقرض ففاسد. لخبر كل قرض
جر منفعة فهو ربا وجبر ضعفه مجيئ معناه عن جمع من الصحابة (قوله ففاسد) قال ع ش
ومعلوم ان محل الفساد حيث وقع الشرط فى صلب العقد اما لو توافقا على ذلك ولم يقع
شرط فى العقد فلا فساد.
9. Si A membeli sebidang tanah dari si B, seharga Rp 100.000,-
dengan aqad pada saat
akan ditebus, bolehkah si A meminta tebusan uang yang dibayarkan dahulu itu
dengan kurs harga emas? Dan bolehkah si A menolaknya, jika si B tetap akan
menebusnya dengan harga yang dahulu itu, disebabkan nilai mata uang kita
menurun? Atau sebaliknya, bolehkah si B membayar uang tebusan itu sebanyak Rp
1.00,- (seratus rupiah) disebabkan nilai mata uang kita naik seperti pernah
terjadi dahulu uang Rp 1.000,- (seribu rupiah) menjadi satu rupiah, sedangkan
si A tetap meminta uang tebusan sebanyak Rp 100.000,- (seratus ribu rupiah).
Catatan:
Pada waktu berlangsungnya aqad jual beli tersebut, tidak
ada pembicaraan atau persepakatan tentang kurs uang pada tebusannya.
Jawab:
- Jual beli tersebut sah.
- Penjual (Si B) boleh menebus tanahnya yang telah dijual kepada Si A. akan tetapi yang menentukan harga tebusan adalah Si A. Keterangan dari kitab: a. Tarsyihul Mustafidin: 226
- Bughyatul Mustarsyidin: 125
- I'anatut Tholibin: III / 154
- Fatawi Ibnu Hajar, II / 158
- Ahkamul Fuqoha' I / 23
فى ترشيح المستفيدين صحيفة 226 ما نصه:
اعلم ان بيع العهدة الشهير بحضر موت المعروف فى مكة المكرمة ببيع الناس و ببيع عدة
وامانة صحيح. الى ان قال. وان وقع خارج العقد لزم المشترى ما التزمه و وعد به ويجب
عليه عند رفع البائع الثمن فى الوقت المشروط ايقاع الفسخ وقبض الثمن.
وفى بغية المسترشدين صحيفة 125 مل نصه:
(مسئلة ش) اشترى بفلوس ثم قبل قبضها زاد السلطان فى حسابها او نقص لم يلزمه
الاعداد الفلوس المعقود عليها ولا عبرة بما حدث بل وان تقصت قيمتها الى الغاية ما
لم تصر الى حد لا تعد عرفا انها من تلك الفلوس التى كان يتعامل بها فلا يجب قبولها
حينئذ ولو فقدت الفلوس فقيمتها يوم الطلب ان كان لها قيمة حينئذ ايضا والا فقبله
والقول قول الغارم حيث لا بينة او تعارضتا وكالبيع نحو القرض.
وفى فتاوى ابن حجر الجزء الثانى صحيفة 158
ما نصه: بيع الناس المشهور الان هوان يتفقا على بيع عين بدون قيمتها وعلى ان
البائع متى جاء بالثمن رد المشترى عليه بيعه واخذ ثمنه ثم يعقد ان على ذلك من غير
ان يشترطا ذلك فى صلب العقد وحكمه انه بيع صحيح يترتب عليه جميع احكام البيع
الصحيح ولا يلزم المشترى الوفاء بما وعد به البائع. ولا يرجع للبائع الا بعقد جديد
ويملك المشترى جميع الغلة فى زمن ملكه ولا يرجع البائع عليه منها بشيئ.
10. Ada
orang mengatakan bahwa sholat jum'at itu tidak dapat menggugurkan sholat
dzuhur, dengan pengertian : Sholat Jum’at itu kewajiban yang berdiri sendiri,
sedang sholat dzuhur itu kewajiban yang lain. Bagaimana tanggapan syuriah,
adakah nash-nash Al Qur’an atau Hadist atau keterangan-keterangan muktabar yang
menerangkan gugurnya sholat dzuhur dengan menjalankan sholat Jum’at ?
Jawab :
Menjalankan shoalt Jum’at itu mengugurkan kewajiban sholat
dzuhur.
Keterangan dari kitab-kitab :
- Sunan Daruquthni II/11
- Al Muhadzdzab I/110
- Asy Syarqowi I/260
- I’anatut Tholibin II/62
- Bughyatul Mustarsyidin 80
- Al Qolyubi I/269
- Al Miezan Al Kubro I/210
- Bujaeromi Wahab I/372
- Mauhibah Dzil Fadzol III/203
- Mughnil Muhtaj I/276
- Tafsir Ruhul Ma’ani 28/101
فى سنن الدار قطنى الجزء الثانى صحيفة
12 ما نصه: حدثنا احمد بن محمد سالم المحرمى حدثنا الحسين بن بحر البزوى حدثنا على
بن بحر عن ابى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ادرك
الركوع من الركعة الاخيرة يوم الجمعة فليضف اليها اخرى ومن لم يدرك الركوع من
الركعة الاخيرة فليصل الظهر اربعا وان ادركت الركعة الاخيرة من صلاة الجمعة فليصل
اليها ركعة واذا فاتتك الركعة الاخيرة فصل الظهر اربع ركعات. اهـ
وحاصل الكلام ومن العجائب ان اكثر الناس
اللعين اوقعهم الشيطان فى الوساوس يعودون الظهر اربعا بعد اداء الجمعة على سبيل
الاحتياط ظنا منهم ان كانت الجمعة لا تصح فى القرى فيقوم الظهر مقامها وهذه صلاة
بدعة محدثة فاعلها اثم بلا مرية لم يأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا
اصحابه ولم ينقل عن التابعين واتباعهم وما قال بها ائمة الاربعة ولا غيرهم من
الائمة الهدى وانما احدثها بعض ائمة الاعتزال فليحذر اهـ (التعليق على سنن الدار
قطنى الجزء الثانى صحيفة 11).
وفى المحل الجزء الاول صحيفة 269 ما
نصه: ومن صحت ظهره صحت جمعته لانها تصح لمن تلزمه فلمن لا تلزمه اولى وتجزئه عن
الظهر (قوله وتجزئه عن الظهر) اى فلا يلزمه قضاء بعد ذلك. وفى بغية المسترشدين
صحيفة 80 ما نصه: (مسئلة ى) ونحوه ج متى كملت شروط الجمعة بان كان كل من الاربعين
ذكرا حرا مكلفا مستوطنا. الى ان قال. لم تجز اعادتها ظهرا. اهـ. وفى صحيفة 78 ما
نصه: يجوز لمن لا تلزمه الجمعة كعبد ومسافر و امرأة ان يصلى الجمعة بدلا عن الظهر
وتجزئه بل هى افضل لانها فرض اهل الكمال ولا تجوز اعادتها ظهرا بعد حيث كملت
شروطها كما مر من فتاوى ابن حجر اهـ ومثله ما فى المهذب الجزء الاول صحيفة 110
والشرقاوى الجزء الاول صحيفة 260 واعانة الطالبين الجزء الثانى صحيفة 210 وبجيرمى
على فتح الوهاب الجزء الاول صحيفة 272 وموهبة ذى الفضل الجزء الثانى صحيفة 203
والقليوبى الجزء الثانى صحيفة 260.
11. Ada
sebuah Masjid yang masih baik lalu akan dirobohkan/
direhab oleh panitia. Genting yang masih baik dijual, dan uangnya digunakan
untuk membeli genting yang lebih baik. Bagaimana hukumnya menjual genting
tersebut?
Jawab:
Menjual genting yang masih baik milik masjid, hukumnya
tidak boleh. Ket dari:
- i’anatut thalibin III/ 181,182, 178, 179.
- Fatawi qubro IV/ 288
- Fathul wahab I/ 259
- Nailul ma’arif 18
فى اعانة الطالبين الجزء الثالث صحيفة
182 ما نصه: وسئل شيخنا عما اذا عمر مسجد بآلات جدد وبقيت الاته القديمة فهل يجوز
عمارة مسجد اخر قديم بها او اتباع ويحفظ ثمنها فاجاب بانه يجوز عمارة مسجد قديم
وحادث بها حيث قطع بعدم احتياج ما هى منه اليها قبل فنائها ولا يجوز بيعه بوجه من
الوجوه (قوله بآلات جدد) اى لعمارة المسجد وهى كالخشب والحجر والجديد.
12. Mengingat di masyarakat kita sering terjadi upacara
pemberangkatan mayit, lebih2 kalau mayit termasuk tokoh dan biasanya para
pelayat cukup banyak, termasuk para ulama dan umaro lalu diadakan
sambutan-sambutan. Bagaimana hukumnya sambutan dalam upacara pemberangkatan
mayit tsb? Kalau sambutan2 tsb dianggap isyhad sampai dimana batas pujian
terhadap mayit, dan lamanya waktu sambutan yang diperbolehkan?
Jawab:
Hukumnya mustahab, selama sambutan2 tsb dimaksudkan untuk
menuturkan kebaikan2 mayit, sedang si mayit memang ahli kebaikan dan tidak
berlebih2an (secukupnya saja). Adapun batas waktu yang diperbolehkan ialah
selama mayit tsb tidak berubah baunya.
Keterangan dari:
- Hasyiyah Ibnu Majah I/454
- Dalilul Falihin III/ 436, 437
- Adzkarun Nawawi 136
- Al Qolyubi I/ 330
- Asnal Matholib I/298
- Qutul Habib 98
- Hasyiyah Alas Sittin 112
فى دليل الفالحين الجزء الثالث صحيفة
436 ما نصه: عن الاسود قال قدم النبى صلى الله عليه وسلم فجلست الى عمر بن الخطاب
رضى الله عنه فمرت به جنازة فاتنى على صاحبها خيرا فقال عمر رضى الله عنه وجبت ثم
مر باخرى فاتنى على صاحبها خيرا فقال عمر وجبت ثم مر بالثالثة فاتنى على صاحبها
شرا فقال عمر وجبت. قال ابو الاسود فقلت وما وجبت يا امير المؤمنين؟ قال قلت كما
قال النبى صلى الله عليه وسلم: ايما مسلم شهد له اربعة بخير ادخله الله الجنة
فقلنا وثلاثة قال وثلاثة فقلنا واثنان فقال واثنان ثم لم نسالم عن الواحد (رواه
الجماعة) قال المؤلف: واخذ أئمتنا من هذا وما قبله انه يسن لمن مرت به جنازة ان
يدعو لها ويثنى عليها خيرا ان تأهل الميت لذلك لكن بلا اظهر اهـ.
وفى اذكار النووى صحيفة 136 ما نصه:
فيستحب ان يدعولها ويثنى عليها بالخيران كانت اهلا للثناء ولا يجازف فى ثنائه. اهـ
13. Apakah mayit yang diambil matanya itu merasa sakit atau
tidak?
Jawab:
Mayit diambil matanya itu merasa sakit.
Keterangan dari:
- Dalilul falihin I/II/110
- Bughyatul Mustarsyidin 98
- Syarah Sunan Abi Dawud IX/55
0 komentar:
Posting Komentar
Silahkan komentar dengan baik. Untuk kemajuan bersama