Jumat, 13 November 2015



MUSYAWARAH BAHTSUL MASAIL SYURIYAH NU
SE JAWA TIMUR
Tgl 14 – 16 Dzulhijjah 1405 Hijriyah / 31 Agustus –
1 September 1985 di PP. Miiftahul Bettet – Pamekasan
5.      Ada perkumpulan yang setiap orangnya memberikan andil Rp.30.000 umpamanya, kemudian bagi anggotanya diperbolehka pinjam uang tersebut dengan bunga 3% tiap minggu, sedang hasil bunga/keuntungannya kembali kepada perkumpulan, sahkah akad tersebut ?

Jawab:
Akad tersebut tidak sah, sebab tidak menetapi syarat-syarat shigot shirkah (jalan keluarnya sama dengan masalah kosifa pada Bahtsul Masail Diniyah Syuriyah NU Wilayah Jawa Timur di PP Al Falah, Ploso  Kediri pada soal no. 2)
Keterangan dari kitab:
  1. Fathul Mu'in, hal. 80
  2. B. Nihayatul Muhtaj, V/4
  3. C. Bijaeromi wahab, III/43
فى فتح المعين صحيفة 80 ما نصه: وشرط فيها لفظ يدل على الاذن فى التصرف بالبيع والشراء. ومثله ما فى النهاية الجزء السابع صحيفة 4 و بجيرمى على فتح الوهاب الجزء الثالث صحيفة 43.

7.      Bagaimana hukumnya memasukkan mani orang lain (bukan suami sendiri) kepada seseorang yang ingin punya anak, baik dengan alat moderen maipun dengan alat lainya (bukan dhukhul)?. Dan bagaimana hukumnya anak yang di hasilkan itu, apabila sungguh terjadi. Dan  bagaimana hukumnya mani Mukhtrom dan Ghoiru Mukhtarom?

Jawab:
  1. Mani Mukhtarom ialah mani yang keluar atau dikeluarkan dengan cara yang tidak dilarang oleh  syara'. Sedang mani ghoiru muhtarom ialah selain yang tersebut di atas.
  2. Adapun memasukkan mani yang lain kepada perempuan ajnabiyah, hukumnya haram mutlak ( baik mukhtarom maupun ghoiru mukhtarom).
  3. Tentang anak dari mani tersebut, dapat ilhaq/ tidak kepada pemilik mani, terdapat khilaf antara Imam Ibnu Hajar dan Imam Romli. Menurut imam  Ibnu Hajar tidak bisa ilhaq, kepada pemilik mani secara mutlak (baik mukhtarom atau tidak). Sedang menurut Imam Romliu anak tersebut bisa ilhaq kepada pemilik mani bila mani tersebut keluarnya mukhtarom.
Keterangan dari kitab :
  1. Al Qolyubi, VI/32
  2. Bijaeromi iqna IV/36
  3. Tuhfatul Muhtaj VIII/231
  4. Al Bajuri II/III
  5. Asy Syarqowy III/314
  6. Nihayatul Muhtaj, VI/99
  7. Tafsir Ibnu Katsir, III/326
  8. Hikmatul Tasyiri' II/48
  9. Bughiyatul Mustarsyidin, 236
  10. Jamal, IV/442
  11. Khifayatul Akhyar, II/113
فى تفسير ابن كثير الجزء الثالث صحيفة 326 ما نصه: وقال ابو بكر بن ابى الدنيا حدثنا بقية عن ابى بكر بن ابى مريم عن الهثيم بن مالك الطائى عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ما من ذنب بعد الشرك اعظم عند الله من نطفة وضعها رجل فى رحم لا يحل له. وفى حكمة التشريع وفلسفته الجزء الثانى صحيفة 48 ما نصه: من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يسقين ماءه زرع اخيه.
وفى تحفة المحتاج الجزء الثامن صحيفة 231 ما نصه:
(ق منيه المحترم) العبرة فى الاحترام بحال خروجه فقط حتى اذا خرج منه منى بوجه محترم كما اذا علا على زوجته فاخذته اجنبية عالمة بانه منى الجبنى واستدخلته فهو منى محترم تجب به العدة والولد منه حر نسيب ولو ساحقت امراءته التى نزل فيها مائه امراءة اجنبية فخرج مائه منها ونزل فى الاجنبية فهو محترم والولد المنعقد منه ولده.
وفى الباجورى الجزء الثانى صحيفة 111 ما نصه: ومثل المخلوقة من ماء زناه المخلوقة من ماء زناه المخلوقة من ماء استمنائه بغير حليلته.
وفى بغية المسترشدين صحيفة 236 ما نصه: فالحاصل ان المولود على فراش الزوج لاحق به مطلقا ان امكن كونه منه ولا ينتفى عنه الا باللعان والنفى تارة يجب وتارة يحرم وتارة يجوز ولا عبرة باقرار المرأة بالزنا وان صدقها الزوج وظهرت امارته. ومثله ما فى البجيرمى على الاقناع الجزء الرابع صحيفة 32 وبغية المسترشدين صحيفة 238 ونهاية المحتاج الجزء السادس صحيفة 199 والجمل على فتح الوهاب الجزء الرابع صحيفة 442 وكفاية الاخيار صحيفة 113.
8.      Telah terjadi praktek mu'amalah yang cukup terkenal sebagai berikut: Sebagian besar pengusaha seperti di jawa timur (kebanyakan warga kita) memasukkan produksinya ke toko – toko di Surabaya. Kemudian oleh toko – toko tersebut dibayar 30 % dan yang 70 % di bayar dengan cek mundur satu sampai dua bulan. Lalu cek mundur tersebut kalau ditukar dengan uang kontan sebelum waktunya, maka ia hanya di bayar 95 % bagi yang mundur dua bulan yang dimasalahkan, bagaimana sebaiknya aqad yang dilakukan pada waktu menukar cek dengan uang kontan yang belum sampai waktunya tadi, agar menjadi aqad yang sah?
Jawab:
Jika dengan aqad jual beli menurut qaul Ashob hukumnya sah kalau dengan aqad Qord (hutang) tidak sah karena termasuk aqad hutang yang menarik keuntungan.
  1. Keterangan dari kitab: Minhajul Muhadditsin, sarah muslim, V / 171.
  2. I'anatut Tholibin III / 53.
فى منهاج المحدثين شرح صحيح مسلم الجزء الخامس صحيفة 171 ما نصه: الصكاك جمع صك وهو الورقة المكتوبة بدين ويجمع ايضا على صكوك والمراد هنا الورقة التى تخرج من ولى الامر بالرزق لمستحقه بان يكتب فيها لانسان كذا وكذا من طعام او غيره فيبيع صاحبها ذلك لانسان قبل ان يقبضه وقد اختلف العلماء فى ذلك والاصح عند اصحابنا وغيرهم جواز بيعها الخ. وفى اعانة الطالبين الجزء الثالث صحيفة 53 ما نصه: واما القرض بشرط جر نفع لمقرض ففاسد. لخبر كل قرض جر منفعة فهو ربا وجبر ضعفه مجيئ معناه عن جمع من الصحابة (قوله ففاسد) قال ع ش ومعلوم ان محل الفساد حيث وقع الشرط فى صلب العقد اما لو توافقا على ذلك ولم يقع شرط فى العقد فلا فساد.
9. Si A membeli sebidang tanah dari si B, seharga Rp 100.000,- dengan aqad                    pada saat akan ditebus, bolehkah si A meminta tebusan uang yang dibayarkan dahulu itu dengan kurs harga emas? Dan bolehkah si A menolaknya, jika si B tetap akan menebusnya dengan harga yang dahulu itu, disebabkan nilai mata uang kita menurun? Atau sebaliknya, bolehkah si B membayar uang tebusan itu sebanyak Rp 1.00,- (seratus rupiah) disebabkan nilai mata uang kita naik seperti pernah terjadi dahulu uang Rp 1.000,- (seribu rupiah) menjadi satu rupiah, sedangkan si A tetap meminta uang tebusan sebanyak Rp 100.000,- (seratus ribu rupiah).

Catatan:
Pada waktu berlangsungnya aqad jual beli tersebut, tidak ada pembicaraan atau persepakatan tentang kurs uang pada tebusannya.
Jawab:
  1. Jual beli tersebut sah.
  2. Penjual (Si B) boleh menebus tanahnya yang telah dijual kepada Si A. akan tetapi yang menentukan harga tebusan adalah Si A. Keterangan dari kitab: a. Tarsyihul Mustafidin: 226
  3. Bughyatul Mustarsyidin: 125
  4. I'anatut Tholibin: III / 154
  5. Fatawi Ibnu Hajar, II / 158
  6. Ahkamul Fuqoha' I / 23

فى ترشيح المستفيدين صحيفة 226 ما نصه: اعلم ان بيع العهدة الشهير بحضر موت المعروف فى مكة المكرمة ببيع الناس و ببيع عدة وامانة صحيح. الى ان قال. وان وقع خارج العقد لزم المشترى ما التزمه و وعد به ويجب عليه عند رفع البائع الثمن فى الوقت المشروط ايقاع الفسخ وقبض الثمن.
وفى بغية المسترشدين صحيفة 125 مل نصه: (مسئلة ش) اشترى بفلوس ثم قبل قبضها زاد السلطان فى حسابها او نقص لم يلزمه الاعداد الفلوس المعقود عليها ولا عبرة بما حدث بل وان تقصت قيمتها الى الغاية ما لم تصر الى حد لا تعد عرفا انها من تلك الفلوس التى كان يتعامل بها فلا يجب قبولها حينئذ ولو فقدت الفلوس فقيمتها يوم الطلب ان كان لها قيمة حينئذ ايضا والا فقبله والقول قول الغارم حيث لا بينة او تعارضتا وكالبيع نحو القرض.
وفى فتاوى ابن حجر الجزء الثانى صحيفة 158 ما نصه: بيع الناس المشهور الان هوان يتفقا على بيع عين بدون قيمتها وعلى ان البائع متى جاء بالثمن رد المشترى عليه بيعه واخذ ثمنه ثم يعقد ان على ذلك من غير ان يشترطا ذلك فى صلب العقد وحكمه انه بيع صحيح يترتب عليه جميع احكام البيع الصحيح ولا يلزم المشترى الوفاء بما وعد به البائع. ولا يرجع للبائع الا بعقد جديد ويملك المشترى جميع الغلة فى زمن ملكه ولا يرجع البائع عليه منها بشيئ.
10. Ada orang mengatakan bahwa sholat jum'at itu tidak dapat menggugurkan sholat dzuhur, dengan pengertian : Sholat Jum’at itu kewajiban yang berdiri sendiri, sedang sholat dzuhur itu kewajiban yang lain. Bagaimana tanggapan syuriah, adakah nash-nash Al Qur’an atau Hadist atau keterangan-keterangan muktabar yang menerangkan gugurnya sholat dzuhur dengan menjalankan sholat Jum’at ?

Jawab :
Menjalankan shoalt Jum’at itu mengugurkan kewajiban sholat dzuhur.
Keterangan dari kitab-kitab :
  1. Sunan Daruquthni II/11
  2. Al Muhadzdzab I/110
  3. Asy Syarqowi I/260
  4. I’anatut Tholibin II/62
  5. Bughyatul Mustarsyidin 80
  6. Al Qolyubi I/269
  7. Al Miezan Al Kubro I/210
  8. Bujaeromi Wahab I/372
  9. Mauhibah Dzil Fadzol III/203
  10. Mughnil Muhtaj I/276
  11. Tafsir Ruhul Ma’ani 28/101
فى سنن الدار قطنى الجزء الثانى صحيفة 12 ما نصه: حدثنا احمد بن محمد سالم المحرمى حدثنا الحسين بن بحر البزوى حدثنا على بن بحر عن ابى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ادرك الركوع من الركعة الاخيرة يوم الجمعة فليضف اليها اخرى ومن لم يدرك الركوع من الركعة الاخيرة فليصل الظهر اربعا وان ادركت الركعة الاخيرة من صلاة الجمعة فليصل اليها ركعة واذا فاتتك الركعة الاخيرة فصل الظهر اربع ركعات. اهـ
وحاصل الكلام ومن العجائب ان اكثر الناس اللعين اوقعهم الشيطان فى الوساوس يعودون الظهر اربعا بعد اداء الجمعة على سبيل الاحتياط ظنا منهم ان كانت الجمعة لا تصح فى القرى فيقوم الظهر مقامها وهذه صلاة بدعة محدثة فاعلها اثم بلا مرية لم يأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا اصحابه ولم ينقل عن التابعين واتباعهم وما قال بها ائمة الاربعة ولا غيرهم من الائمة الهدى وانما احدثها بعض ائمة الاعتزال فليحذر اهـ (التعليق على سنن الدار قطنى الجزء الثانى صحيفة 11).
وفى المحل الجزء الاول صحيفة 269 ما نصه: ومن صحت ظهره صحت جمعته لانها تصح لمن تلزمه فلمن لا تلزمه اولى وتجزئه عن الظهر (قوله وتجزئه عن الظهر) اى فلا يلزمه قضاء بعد ذلك. وفى بغية المسترشدين صحيفة 80 ما نصه: (مسئلة ى) ونحوه ج متى كملت شروط الجمعة بان كان كل من الاربعين ذكرا حرا مكلفا مستوطنا. الى ان قال. لم تجز اعادتها ظهرا. اهـ. وفى صحيفة 78 ما نصه: يجوز لمن لا تلزمه الجمعة كعبد ومسافر و امرأة ان يصلى الجمعة بدلا عن الظهر وتجزئه بل هى افضل لانها فرض اهل الكمال ولا تجوز اعادتها ظهرا بعد حيث كملت شروطها كما مر من فتاوى ابن حجر اهـ ومثله ما فى المهذب الجزء الاول صحيفة 110 والشرقاوى الجزء الاول صحيفة 260 واعانة الطالبين الجزء الثانى صحيفة 210 وبجيرمى على فتح الوهاب الجزء الاول صحيفة 272 وموهبة ذى الفضل الجزء الثانى صحيفة 203 والقليوبى الجزء الثانى صحيفة 260.

11. Ada sebuah Masjid yang masih baik lalu akan dirobohkan/ direhab oleh panitia. Genting yang masih baik dijual, dan uangnya digunakan untuk membeli genting yang lebih baik. Bagaimana hukumnya menjual genting tersebut?
Jawab:
Menjual genting yang masih baik milik masjid, hukumnya tidak boleh. Ket dari:
  1. i’anatut thalibin III/ 181,182, 178, 179.
  2. Fatawi qubro IV/ 288
  3. Fathul wahab I/ 259
  4. Nailul ma’arif 18

فى اعانة الطالبين الجزء الثالث صحيفة 182 ما نصه: وسئل شيخنا عما اذا عمر مسجد بآلات جدد وبقيت الاته القديمة فهل يجوز عمارة مسجد اخر قديم بها او اتباع ويحفظ ثمنها فاجاب بانه يجوز عمارة مسجد قديم وحادث بها حيث قطع بعدم احتياج ما هى منه اليها قبل فنائها ولا يجوز بيعه بوجه من الوجوه (قوله بآلات جدد) اى لعمارة المسجد وهى كالخشب والحجر والجديد.

12. Mengingat di masyarakat kita sering terjadi upacara pemberangkatan mayit, lebih2 kalau mayit termasuk tokoh dan biasanya para pelayat cukup banyak, termasuk para ulama dan umaro lalu diadakan sambutan-sambutan. Bagaimana hukumnya sambutan dalam upacara pemberangkatan mayit tsb? Kalau sambutan2 tsb dianggap isyhad sampai dimana batas pujian terhadap mayit, dan lamanya waktu sambutan yang diperbolehkan?
Jawab:
Hukumnya mustahab, selama sambutan2 tsb dimaksudkan untuk menuturkan kebaikan2 mayit, sedang si mayit memang ahli kebaikan dan tidak berlebih2an (secukupnya saja). Adapun batas waktu yang diperbolehkan ialah selama mayit tsb tidak berubah baunya.
Keterangan dari:
  1. Hasyiyah Ibnu Majah I/454
  2. Dalilul Falihin III/ 436, 437
  3. Adzkarun Nawawi 136
  4. Al Qolyubi I/ 330
  5. Asnal Matholib I/298
  6. Qutul Habib 98
  7. Hasyiyah Alas Sittin 112

فى دليل الفالحين الجزء الثالث صحيفة 436 ما نصه: عن الاسود قال قدم النبى صلى الله عليه وسلم فجلست الى عمر بن الخطاب رضى الله عنه فمرت به جنازة فاتنى على صاحبها خيرا فقال عمر رضى الله عنه وجبت ثم مر باخرى فاتنى على صاحبها خيرا فقال عمر وجبت ثم مر بالثالثة فاتنى على صاحبها شرا فقال عمر وجبت. قال ابو الاسود فقلت وما وجبت يا امير المؤمنين؟ قال قلت كما قال النبى صلى الله عليه وسلم: ايما مسلم شهد له اربعة بخير ادخله الله الجنة فقلنا وثلاثة قال وثلاثة فقلنا واثنان فقال واثنان ثم لم نسالم عن الواحد (رواه الجماعة) قال المؤلف: واخذ أئمتنا من هذا وما قبله انه يسن لمن مرت به جنازة ان يدعو لها ويثنى عليها خيرا ان تأهل الميت لذلك لكن بلا اظهر اهـ.
وفى اذكار النووى صحيفة 136 ما نصه: فيستحب ان يدعولها ويثنى عليها بالخيران كانت اهلا للثناء ولا يجازف فى ثنائه. اهـ
13. Apakah mayit yang diambil matanya itu merasa sakit atau tidak?
Jawab:
Mayit diambil matanya itu merasa sakit.
Keterangan dari:
  1. Dalilul falihin I/II/110
  2. Bughyatul Mustarsyidin 98
  3. Syarah Sunan Abi Dawud IX/55
فى بغية المسترشدين صحيفة 98 ما نصه: الميت يتأذى مما يتأذى منه الحى. وفى المنهل العذب المورود شرح سنن ابى داود الجزء التاسع صحيفة 55 ما نصه: عن عائشة رضى الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كسر عظيم الميت ككسره حيا. قال المؤلف: دل الحديث على طلب تكريم الادمى حيا وميتا وعلى ان الميت يتأذى كما يتأذى به الحي. اه

0 komentar:

Posting Komentar

Silahkan komentar dengan baik. Untuk kemajuan bersama

Subscribe to RSS Feed Follow me on Twitter!