Jumat, 13 November 2015



HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL
SYURIYAH NU JAWA TIMUR
DI PP LANGITAN TUBAN
Tanggal 1-8-1407 H s/d 3-8-1407 H
Bertepatan tgl 19-3-1988 s/d 21-3-1988 M.
 

52. Bagaimana hukumnya perserikatan
ان ضمانة النفس وغيرها فى شركة التأمين (Asuransi) محرمة لانها من القمار كما فى رسالة الشيخ بخيت مفتى الديار المصرية فى مجلة نور الاسلام. ونصه: واما التأمين على الحياة  فهو ابعد عن العقل السليم وواجب للدهشة والاستغراب فما كانت الشركة لتطيل له عمرا ومما كانت لتعبد عنه قدرا ولكنها التعلّلات بالامانى وما اشبهها بشؤون الدّجالين والمشعوذين.....وذكر هنا ما فى النهضة الاسلامية ونصها: واما التأمين على الاموال ففروعه كثيرة جدا.....الى ان قال. ولكن هذا التعاقد قمار. ولا نزاع وهو اشبه باوراق يا نصيب.....
(احكام الفقهاء الجزء الثانى صحيفة: 119 والجزء الثالث صحيفة: 37)
53.
(وقوله ومن ربا القرض) اى ومن ربا القرض وهو كل قرض جر نفعا للمقرض غير نحو رهن لكن لا يحرم عندنا الا اذا شرط فى عقد
التحفة الجزء الاول صحيفة 24 ما نصه: والحاصل ان كل شرط مناف لمقتضى العقد انما يبطل ان وقع فى صلب العقد او بعده وقبل لزومه لا ان تقدم عليه ولو فى مجلسه.
بغية المسترشدين صحيفة 176 مسئلة ب مذهب الشافعى ان مجرد الكتابة فى سائر العقود والاخبارات والانشاأت ليس بحجة شرعية.

بغية المسترشدين صحيفة 125 (مسئلة ك) حيث كانت الفلوس رائحة مضبوطة لا يشترط الا ذكر العدد لا غير.
بغية المسترشدين صحيفة 144 ما نصه: وقال فى التحفة ولو قال اقرض هذا مائة وانا لها ضامن ففعل ضمنها على الاوجه.
54. Bagaimana hukumnya “bank”

55. A. Apakah uang kertas
فورق النوط عند السادة الشافعية كالفلوس النحاس فى اعطاء حكم العرض من عدم وجوب زكاة قيمته الا لتجارة بشروطها المتقدمة (شمس الاشراق)
اما بعد فانه قد اختلف فى حكم النوط العلماء الاعلام فى مصر وحضر موت والبلد الحرام فمنهم من نظر الى ما تضمنه الاوراق من النقود المتعامل بها وجعلها من قبل الديون (كشف الغطاء صحيفة 302)
56. Bolehkah “Tansplantasi”
(وجبر كسر) العظم من خاف ضررا من تركه (بعظم الميت) النجس (مغتفر) اى للضرورة فلا تبطل به صلاته ولا يلزمه نزعه وان لم يخف من النزع ضررا (كجابر عضوه من عظم كلبته) حيث لم يجد غيره او قال اهل الخبر انه لا ينجبر سريعا الا به (ان لم يجد) عظما (طاهرا) من غير الادمى يصلح للجبر (او) وجد طاهرا يصلح له الى ان قال. قال الحلبى وبقى ما لو لم يوجد صالح غيره فيحتمل جوازا لجبر بعظم الادمى الميت كما يجوز للمضطر اكل الميتة وان لم يخش الا مبيح التيمم فقط وقد يفرق ببقاء العظم هنا فالامتهان دائم وجزم المدابغى على الخطيب بالجواز ونصه فان لم يصلح الاعظم الادمى قدم عظم نحو الحربى كالمرتد ثم الذمى ثم المسلم. اهـ فتح الجواد ص 26-27.
57. Apakah boleh
(ويحرم قطعه) اى بعض الانسان من نفسه (لغيره) اى المضطر (و) قطعه (من معصوم) اى المضطر (المحلى الجزء الرابع) صحيفة 264.
58. Bolehkah orang islam
يحرم ذلك لانتهاك حرمات الميت قياسا او لويا على ما فى موهبة ذى الفضل الجزء الثالث ص 309 ونصه: ويكره اخذ شعره وظفره وان كان مما لا يزال المفطرة واعتادت ازالته لان اجزاء الميت محرمة فلا تنتهك بذلك. ومن ثم لم يختن الا قلف على الصحيح فى الروضة وان كان بالغا لانه جزء فلا يقطع كيده المستحقة فى قطعه بسرقة وفود. وجزم فى الانوار والعباب بحرمة ذلك اى وان عصى بتأخيره ولم يمكن غسل ما تحت القلفة الا بقطعها اهـ الفيوضات الربانية ص 109.
59. Kapankah kita boleh
فى قليوبى الجزء الاول صحيفة 320 ما نصه: والموت عدم الحياة عما من شأنه الحياة وقيل عرض يصاد الحياة ونقض بشموله للجماد وقيل مفارقة الروح الجسد ونقض باخراجه للجنين قبل نفخ الروح فيه.
60. Bolehkah transplantasi anggota

61. Adakah pendapat yang
(ولو ترك رمى يوم) اى يومين عمدا كان او سهوا او جهلا (تداركه فى باقى ايام التشريق) اى ويكون حينئذ اداء وذلك لانه عليه الصلاة والسلام جوزه للرعاة واهل السقاية وقيس عليهم غيرهم وافهم قوله فى باقى ايام التشريق انه ليس له تداركه فى لياليها والمعتمد جوازه فيها ايضا وجوازه قبل الزوال بل جرم الرافعى وتبعه الاسنوى وقال انه المعروف بجواز رمى كل يوم قبل الزوال وعليه فيدخل بالفجر (اعانة الطالبين الجزء الثانى صحيفة 307)
واذا ترك او بعض رمى يوم النحر او ما بعده عمدا او غيره تداركه فى باقى الايام ويكون اداء فى الاظهار – الى ان قال- والمعتمد فى اضطرب فى ذلك جوازه فيهما بخلاف رمى يوم على زواله فانه يمتنع كما صوبه وجزم الرافعى بجوازه قبل الزوال كالامام ضعيف وان اعتمده الاسنوى. اهـ الشروانى الجزء الرابع ص 127-128.
62. Wajib atas seorang yang kaya
سادسا اذا لم وجد فى بيت المال حاجات المحتاجين على الاغنياء حاجات الفقراء وفى هذا بقول الفقيه المعروف الى حرم وفرض على الاغنياء من كل بلدان يسوقوا بفقرائهم ويميزهم السلطان على ذلك ان لم تقم الزكاة بهم فيقام لهم حسا يأكلون من القوت الذى لابد سنه ومن اللباس للثناء والصيف بمثل ذلك وبمسكن يكفهم من المطر والصيف والشمس وعيون المارة (أصول الدعوة)
63. Bolehkah pengurus LSM
من الباجورى على فتح القريب فى قسم الزكاة صحيفة 283 ونصه: (قوله والعامل من استعمله الامام الخ) اى كساع وكاتب يكتب ما اعطاه ارباب الاموال الخ ومثله ما فى فتح المعين.
64. Bolehkah badan-badan
وهكذا ما افتاه الشيخ العلامة محمد على المالكى فى كتابه قرة العين ص 73 ونصه: ان العمل اليوم بالقول المقابل للجمهور الذى ذهب اليه احمد بن حنبل واسحاق بن رهاوية فى اخذ سهم سبيل الله من الزكاة الواجبة على اغنياء المسلمين للاستعانة على تأسيس المدارس والمعاهد الدينية صبار اليوم من المتقين.
65. Apakah diperkenankan uang
أ. بغية المسترشدين صحيفة 105 ونصه: (مسئلة ي ش) لاخفاء ان مذهب الشافعى وجوب استيعاب الموجودين من الاصناف فى الزكاة ومذهب الثلاثة جواز الاقتصار على صنف واحد وافتى به ابن عجيل والأصحبى وذهب اليه اكثر المتأخرين لعسر الامر ويجوز تقليد هؤلاء فى نقلها ودفعها الى شخص واحد كما افتى به ابن عجيل وغيره.
ب. نهاية الزين صحيفة 176 ونصه: (يجب ادائها فورا) لان حاجة المستحقين اليها ناجزة ولانها حق لزمته وقدر على ادائها (بتمكن) من الاداء وذلك (بحضور مال) وان عسر الوصول له لاتساع البلد مثلا او ضياع مفتاح او نحوه.
66. Sekarang sudah banyak berlaku aqad hutang
اعانة الطالبين الجزء الثالث صحيفة 39-40 ونصه: (وجاز استبدال) فى غير ربوى بيع بمثله من جنسه (عن ثمن) نقدا و غيره لخبر ابن عمر رضى الله عنه. كنت ابيع الابل بالدنانير وأخذ مكانها الدراهم وابيع بالدراهم واخذ مكانها الدنانير فاتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله عن ذلك فقال لا بأس اذا تفر قتما وليس بينكما شئ.

67. Seorang wanita peserta KB
(ونبش) وجوبا قبر من دفن بلا طهارة (لغسل) او تيمم نعم ان تغير ولو بنتن حرم ولاجل مال غير كأن دفن فى ثوب مغصوب او ارض مغصوبة ان طلب المالك ووجد ما يكفن او يدفن فيه والا لم يجز النبش او سقط فيه متمول وان لم يطلبه مالكه (قوله ولاجل الخ) معطوف على لغسل وقوله مال غير بالاضافة اى ونبش ايضا وجوبا بالاجل تحصيل مال الغير ليصل لحقه وان تغير وان غرم الورثة مثله او قيمته (قوله كان دفن فى ثوب الخ) تمثيل لنبشه لاجل مال الغير. انتهى
(اعانة الطالبين الجزء الثانى صحيفة: 121)
68. Bagaimana hukumnya membaca Al-Qur’an
فى شرح مسلم التوفيق صحيفة 13 ما نصه: وانواع الكفر كثيرة لاتكاد تخصر فنذكر شيئا يدل على ما يشابهها فمنها ان يقرأ القرآن على ضرب الدف او يلقى القرآن على قاذورة او تتلى عليه اية منه فيعيدها مستهزئا بها وكذا من ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم عنده فى معرض الشفاعة او غيرها فذكره كالمستهزئ به او صغره او احتقره احتقر كلامه فهذا يكفر.
69. Sering kita dengar omongan
فى مذاهب الأربعة الجزء الخامس: 466-467 ما نصه: ما يقع باستخدام الشياطين بضرب من التقرب اليهم، والاتصال بهم واستخدامهم، وتستخيرهم فى قضاء المصالح، او ايقاع الضرر والاذى بالخلق أو الاتيان باخبارهم الماضية عن طريق اتصاله بالقرين. وهذا اشد انواع السحر واخطره. قال تعالى: "ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر" وكلما كان الساحرا كفروا خبث. واشد معاداة الله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ولعباده المؤمنين كان سحره اقوى وانفذ وهذا الصنف من الناس هم اتباع الجن وعباده قال تعالى: "بل كانوا يعبدون الجن اكثرهم به مؤمنون" وقال تعالى: "ولبئس المولى ولبئس العشير" فالشياطين لا تسخر له ولا تقضى حوائجه الا اذا اطاعها فيما تطلبه منه، وهى خبثه كافرة، لا تطلب من المؤمن الا الكفر والضلال.

70. Sudah berlaku secara umum, masalah menjual belikan stan/ kios pasar yang dalam ijab qabulnya jual beli tempat padahal pembeli tidak dapat memiliki kios tsb dengan sepenuhnya hanya memiliki wewenang untuk menempati bukan memiliki.
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya jualbeli tersebut?
Jawab:
Boleh apabila yang dimaksud dengan jualbeli tersebut adalah:
  1. menjual manfaat kios (al-muhadzab I/395)
  2. mengalihkan haksewa (al-muhadzab I/403)
فاندفع ما ورد على التعريف المذكور بانه غير مانع لصدقه على الجعالة وعلى المسافرة نعم يرد عليه بيع حق الممر فانه تمليك منفعة بعوض معلوم وهو بيع لا اجارة واجيب عنه بانه ليس بيعا لحضا بل فيه شواب اجارة وانما سمى بيعا نظر الصيفته فهو اجارة معنى.
اهـ اعانة الطالبين الجزء الثالث ص 109.

لو عقد الاجارة بلفظ البيع فقال بعتك منفعة هذه الدار شهرا فالاصح لا ينعقد نظرا الى اللفظ وقيل ينعقد نظرا الى المعنى. اهـ
الاشباه والنظائر ص 112

(فصل) وينعقد بلفظ الاجارة لانه لفظ موضوع له وهل ينعقد. بلفظ البيع فيه وجهان احدهما ينعقد لانه صنف من البيع لانه تمليك يتقسط العوض فيه على المعوض كالبيع فانعقد بلفظه.
اهـ المهذب الجزء الاول ص 395

(فصل) وللمستأجر ان يؤجر العين المستأجرة اذا قبضها لان الاجارة كالبيع وبيع المبيع يجوز بعد القبض فكذلك اجارة المستأجر ويجوز من المؤجر وغيره كما يجوز بيع المبيع من البائع وغيره. اهـ. المهذب الجزء الاول ص 402.
71. Apakah ada qoul yang memperbolehkan sholat “Al-Isyroq” dijalankan qobla irtifa’Isyamsi?
Jawab:
Keterangan dari kitab:
    1. Ihya’ ‘ulumuddin I/337
    2. I’anatuththalibin I/255
    3. Assyarqawy I/300
فى احياء علوم الدين الجزء الأول صحيفة 337.
فقد قال صلى الله عليه وسلم لان اقعد فى مجلسى اذكر الله تعالى فيه من صلاة الغداة الى طلوع الشمس احب الى من ان اعتق اربع رقاب، روى انه صلى الله عليه وسلم كان اذا صلى الغداة فقد فى مصلاه حتى تطلع الشمس وفى بعضها ويصلى ركعتين اى بعد الطلوع.
72. bagaimana hukumnya meng-‘Aqiqohi orang yang sudah meninggal yang tidak berwasiat?

0 komentar:

Posting Komentar

Silahkan komentar dengan baik. Untuk kemajuan bersama

Subscribe to RSS Feed Follow me on Twitter!